top of page

ما هي الأنواع المختلفة لكاميرات المراقبة؟

انواع كاميرات المراقبة

يمكن تقسيم كاميرات المراقبة اعتمادا علي العديد من المعايير و هذه المعايير هي :

 

وفي السطور التالية سنقوم بسرد كل نوع بالتفصيل:


اولاً / مدي تحمل العوامل الجوية :

تنقسم الكاميرات في هذا المعيار الي قسمين داخلية و خارجية كما يلي :

كاميرا داخلية او ما يعرف بال Dome camera :

تتميز الكاميرات الداخلية او الدوم بتصميمها على شكل قبة، يشيع استخدامها للمراقبة الداخلية لما لها من عدة مميزات حيث انها ذات شكل انسيابي وحجم صغير مما يعني انها غير ملفته للنظر. تتميز ايضا بانها خفيفة الوزن و يمكن تركيبها على الحوائط او الاسقف، بالاضافة الي انها رخيصه الثمن. يتم استخدامها بشكل شائع في الأماكن الداخلية مثل متاجر البيع بالتجزئة والفنادق والمكاتب والمنازل والعيادات.


كاميرا خارجية او ما يعرف بال Bullet camera :

تتميز الكاميرا الخارجية الاكثر شيوعا بانها اسطوانية الشكل تشبه الرصاصة، كما انها تتحمل العوامل الجوية المختلفة و ذلك يعد السبب الرئيسي لكونها تصلح للاستخدام الخارجي. يمكن التعرف عليها بسهولة وتعمل كرادع واضح للمتسللين المحتملين. تُعرف الكاميرات الخارجية بقدراتها بعيدة المدى، مما يجعلها مناسبة لمراقبة المناطق الخارجية الواسعة مثل مواقف السيارات والمصانع والشركات و الشوارع المحيطة بالمباني.


ثانياً / من حيث الحركة :

تنقسم الكاميرات في هذا المعيار الي قسمين ثابتة و متحركة كما يلي :

ثابتة :

و يعد النوع الاكثر شيوعا والاطول عمرا حيث انه يتم تثبيته علي وضع معين عند التركيب و لا يتم تغيير هذا الوضع الا بالاستعانة بفني تركيبات لذا فهو مثالي لتغطية زوايا ثابتة ومعروفة مسبقا قبل التركيب.

متحركة او ما تعرف بال PTZ  :

توفر كاميرات PTZ المرونة في التحريك والإمالة والتكبير/التصغير، مما يوفر نطاقًا واسعًا من التغطية. تعتبر هذه الكاميرات مثالية لمراقبة مناطق واسعة، حيث يمكن التحكم بها عن بعد للتركيز على نقاط اهتمام محددة. تُستخدم كاميرات PTZ بشكل شائع في المناطق التي تكون فيها المراقبة والتتبع النشط أمرًا بالغ الأهمية، كما هو الحال في الأماكن العامة والممتلكات التجارية الكبيرة و البنوك. يعيب هذا النوع من الكاميرات ارتفاع ثمنه.


ثالثاً / نوع العدسة :

تنقسم الكاميرات في هذا المعيار الي قسمين كاميرات ذات عدسة ثابتة او متحركة كما يلي :

كاميرات ذات عدسة ثابتة:

و يعد النوع الاكثر شيوعا نظرا لتلبيته الاحتياجات الاساسية لاغلب الاستخدامات حيث انه ياتي بعدسة ثابتة لتغطية زاوية و جزء ثابت من المشهد لا يمكن تغييره. يعتمد علي الزوم (التقريب) الرقمي اي عندما نريد رؤية تفاصيل مشهد معين تقل جودة الصورة.

كاميرات ذات عدسة متغيرة او ما تسمي بال Varifocal :

يتميز هذا النوع بامكانية تغيير البعد البؤري لعدسة الكاميرا وبالتالي رؤية تفاصيل المشهد بشكل افضل. مثالية للاستخدام في الاماكن الواسعة لامكانتها في الرؤية بعيدة المدي دون خسارة جودة الصورة. تعتمد علي الزوم (التقريب) البصري و الذي يتضمن حركة عدسة الكاميرا المادية ، والتي تغير التقارب الظاهري لموضوع الصورة عن طريق زيادة البعد البؤري لتكبير المشهد.


رابعاً / دقة العدسة :

تنقسم الكاميرات في هذا المعيار الي قسمين كاميرا تعمل بدقة TVL  واخري بالميجا بكسل كما يلي :

TVL

تعد هذه التكنولوجيا المستخدمة قديما لقياس دقة عدسة الكاميرا و تعتمد في الاساس علي عدد الخطوط الأفقية في الصورة والتي تؤثر علي دقة الصورة حيث كلما يزداد عدد الخطوط في مواصفة ال TVL تكون جودة الكاميرا أعلي ومن امثلة دقة العدسة اعتمادا علي هذا المعيار هي 1200, 1000, 700, 600, 540, 420, 380

Mega Pixel

و هي التكنولوجيا شائعة الاستخدام حاليا وتعد الاعلي جودة و دقة و تعتمد في الاساس علي عدد النقاط او ما يسمي البكسل والتي تتكون منها الصورة لذا فكلما زاد عدد البكسل زاد ظهور تفاصيل اكثر في الصورة و يعني هذا غالبا دقة اكثر للصورة ومن امثلة دقة العدسة اعتمادا علي هذا المعيار هي 1,2,3,4,5,6 الخ


خامساً / التكنولوجيا التي تعتمد عليها الكاميرا والكابلات المستخدمة :

كاميرا انالوج تعتمد علي كابلات Coaxial Cable (كابلات الدش) :

تعتمد على تقنية تناظرية في الحصول على الصور المسجلة. تقاس جودتها بال TVL و تكون جودتها اقل من الكاميرات الديجيتال كما انها أقل كفاءةً في الإضاءة مما يؤثر على جودة الصورة ويقلل من وضوحها في الإضاءة الخافتة. لم يعد هذا النوع شائعا نظرا للتطور الكبير في الكاميرات الرقمية.

كاميرا ديجيتال تعتمد علي كابلات Coaxial Cable (كابلات الدش) :

تعتمد على تقنية رقمية في الحصول على الصور المسجلة. تقاس جودتها بالميجا بكسل. يعد هذا النوع هو الاكثر شيوعا نظرا لجمعه بين الدقة العالية مقارنة بالكاميرات الانالوج و السعر المناسب مقارنة بكاميرات ال IP . تحتاج هذه الكاميرا الي جهاز تسجيل من نوع DVR  .

كاميرا ديجيتال اي بي تعتمد علي كابلات Ethernet (كابلات الانترنت) :

تستخدم كاميرات بروتوكول الإنترنت (IP) التكنولوجيا الرقمية لإرسال البيانات واستقبالها. تتميز بالدقة العالية والمميزات المتقدمة. يمكن أن تكون كاميرات IP سلكية أو لاسلكية وتستخدم بشكل شائع لتطبيقات المراقبة الاحترافية حيث يكون لوضوح الصورة وتكامل الشبكة أهمية قصوى. يوجد انواع من هذه الكاميرا تعمل دون الحاجة لجهاز تسجيل اما الانواع التي تحتاج جهاز تسجيل فتحتاج جهاز من نوع NVR .

كاميرات لاسلكية:

تقضي الكاميرات اللاسلكية على الحاجة إلى أسلاك واسعة النطاق، مما يوفر حلاً مناسبًا للمناطق التي تمثل فيها التركيبات السلكية تحديًا. تستخدم هذه الكاميرات تقنية Wi-Fi أو تقنيات لاسلكية أخرى سواء لنقل اللقطات إلى نظام تسجيل مركزي او للرؤية المباشرة علي جهاز المستخدم. إنها مناسبة للاستخدام الداخلي والخارجي، وتوفر المرونة في الوضع.



Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page