top of page

طرق تسجيل الحضور والانصراف قديماً و حديثاً

دفتر الحضور والانصراف

تعددت طرق تسجيل الحضور و الانصراف داخل الشركات و المصانع و المؤسسات المختلفة و اتسمت بالتطور تدريجيا حالها كحال جميع نواحي الحياة التي سهلتها التكنولوجيا وطورتها بالشكل الذي يضمن السرعة و الدقة معا لاجل تحقيق الهدف المنشود من هذا التطور.


وفي السطور التالية سنقوم بسرد طرق تسجيل الحضور والانصراف قديما وحديثا :


طريقة تسجيل الحضور والانصراف قديما:

تتطلب هذه الطرق تسجيل الحضور والانصراف يدويا من جانب الموظفين و تعتمد في الاساس علي موظف مسئول عن هذا النظام لضمان عدم التلاعب به. و ينقسم النظام اليدوي إلى نوعين:

الحضور بناءً على كتاب

إذا وصل الموظف أو اختار المغادرة، فيجب عليه تدوين الوقت في دفتر الحضور الذي يحتوي أسمائهم ووقت وصولهم وتوقيعهم أيضًا.


النظام التناظري

يكون فيه لكل موظف بطاقة حضور يدوية لتسجيل حضوره. وبما أنه يجب على الموظفين الاحتفاظ بسجل وصولهم، فإن هذا النظام يشبه حجز الحضور.



النظام الرقمي الحديث القائم علي التكنولوجيا:

تم استخدام الأنظمة الرقمية على نطاق واسع في العديد من المؤسسات لأنها تعتبر آمنة ويصعب التلاعب بها وفيما يلي عدة أنواع من انظمة الحضور الرقمي:

نظام البصمة:

وهو عبارة عن جهاز حضور وانصراف يعمل بالبصمة يتطلب بصمات أصابع الموظفين لتسجيل الدخول والخروج. تكمن قوة هذا النظام في أنه ليس من السهل التلاعب به. ومع ذلك، قد لا يتعرف هذا النظام على بصمة إصبعك عندما تكون أصابعك مبتلة أو متسخة.


نظام التعرف على الوجه:

وهو عبارة عن جهاز حضور وانصراف يتعرف على الوجه ويعد أكثر امانا و اسرع في التعرف علي الشخص من نظام بصمات الأصابع حيث انه يفحص وجه الإنسان وعينيه، فإذا كان هناك تطابق بين البيانات الموجودة داخل النظام، فهذا يعني أنه تم تسجيل دخولك وخروجك بنجاح.


النظام القائم على رقم التعريف الشخصي (PIN):

سيكون لكل موظف كلمة المرور الخاصة به. ويمكن أن يكون على شكل أرقام أو حروف. لتسجيل حضورك، ما عليك سوى إدخال كلمة المرور الخاصة بك في جهاز الحضور والانصراف. يبدو الأمر بسيطًا، ولكن يمكن التلاعب به بسهولة.


البطاقات الممغنطة:

يحتاج الموظف إلى تمرير البطاقة على جهاز الحضور والانصراف. وبعد ذلك، سيتم تخزين بيانات الحضور الخاصة بك تلقائيًا في النظام.


النظام القائم على الموقع:

و هو عبارة عن برنامج او موقع الكتروني يجب أن يكون لكل موظف حق الدخول عليه لتسجيل موقعه الحالي لاثبات الحضور لموقع العمل. لذا فكل ما يتعين علي الموظف القيام به عندما تستخدم الشركة هذا النوع من نظام الحضور هو تصفح موقع الويب، وإدخال اسم المستخدم الشخصي وكلمة المرور، وتسجيل الدخول. تتمثل نقطة الضعف في نظام الحضور عبر الويب في أنه يتطلب اتصالاً مستقرًا بالإنترنت، وإلا فإنه لن يسجل حضورك.




Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page