top of page

عيوب اجهزة الحضور والانصراف بالبصمة

جهاز بصمة

بالرغم من دقة و سرعة اجهزة الحضور والانصراف ببصمة الاصبع مقارنة بالنظام اليدوي الا انه توجد بعض العيوب الواجب معرفتها لتحديد ما اذا كانت بيئة العمل الخاصة بكم متوافقة مع استخدام هذه الاجهزة ام لا.


1. مشكلة التعرف على بصمات الأصابع التالفة

يعد العيب الاساسي بالنسبة لنظام الحضور والانصراف بالبصمة هو عدم المرونة في حالة وجود قطع أو جرح أو عندما تكون بصمات الأصابع ملطخة بالأوساخ أو الشحوم. يسلتزم لاستخدام هذه الطريقة في تسجيل الحضور والانصراف ان تكون اصابع العاملين نظيفة وسليمة تماما حتي تتمكن المستشعرات من التعرف علي البصمات، لذا يعد هذا النظام غير فعال في بعض الصناعات مثل التعدين والبناء والتصنيع.


2. سرقة بيانات بصمات الأصابع

غالبًا ما تقوم أنظمة الحضور بالبصمة بتخزين بيانات حول السمات الجسدية مثل بصمات الأصابع وأوردة الكف للموظفين في قاعدة بيانات محلية، لذا يتعين على الشركات التي تعتمد علي هذه الانظمة من فرض تدابير لمنع اختراق البيانات او سرقتها و ذلك حفاظا علي هذه البيانات الحساسة للموظفين.


3. غير مثالية للعاملين عن بعد والميدانيين

يتطلب نظام تسجيل الحضور والانصراف بالبصمة وجود الموظف في فرع الشركة خلال موعد الحضور و الانصراف نظرا لمركزية هذا النظام، لذا فيعد غير عملي لبعض النوعيات من الوظائف التي تعتمد علي وجود الموظف في مواقع مختلفة للعمل.


4. أقل كفاءة من نظام التعرف على الوجه

أنظمة الحضور ببصمة الإصبع ليست بذات الدقة او السرعة كأنظمة حضور التعرف على الوجه؛ حيث تعتمد دقة النظام بشكل كبير على الحساسات داخل الأجهزة، مما يجعلها عرضة لمشاكل الأداء خاصة مع الاستخدام المكثف.


5. معدل الخطأ

أجهزة الحضور البيومترية التي تستخدم بصمات الأصابع معرضة لخطأين: معدل القبول الزائف ومعدل الرفض الزائف، أي عندما يقبل النظام شخصًا غير مرخص له، فهذا خطأ قبول زائف، بينما يحدث معدل الرفض الذائف عندما يرفض النظام شخصًا مرخصًا له.


6. التحديات البيئية

تزداد معدلات خطأ اجهزة الحضور ببصمة الإصبع في اجواء البرد الشديد أو الحرارة الزائدة، لذا يعد استخدام هذه الاجهزة في المواقع التي يكون فيها المناخ قاسيًا أو يتغير بسرعة شيء غير عملي علي الاطلاق.


תגובות


התגובות הושבתו לפוסט הזה.
bottom of page